مهام مديريات الفروع الثلاثة (حلب - الرقة - دير الزور):
القيام بأعمال التحريات والدراسات والتصاميم والإشراف على كافة المشاريع واقتراح خطط وبرامج الأعمال لها ضمن كل فرع إضافة إلى المشاركة في إعداد ووضع الموازنة السنوية والتقارير الشهرية والمشاركة في لجان تحليل ودراسة الأسعار لتنفيذ مشاريع الري ، ومتابعة تنفيذ العقود الخارجية واستلام المواد والمعدات الموردة وفق الشروط والمواصفات والمشاركة في لجان توزيع الأراضي وتقدير الأضرار الزراعية ودفع التعويضات للمتضررين.
مهام مديريات التشغيل والصيانة الثلاثة (حلب- الرقة - دير الزور) :
وضع برامج التشغيل للمشاريع وفق متطلباتها من الري والمقننات المائية ومتابعة شبكات الري والصرف وتشغيلها ووضع وتنفيذ برامج الصيانة لها بالإضافة للصيانة الطارئة واقتراح أية أعمال من شأنها تعديل شبكات الري , ومتابعة البرامج وأعمال التنسيق بين محطات الضخ والأقنية الرئيسية وتنفيذ برامج الصيانة الدورية لها والإشراف على تنفيذ الاتصالات وصيانة بيوت الري والبيزومترات ومراقبة منسوب المياه الجوفية والحفاظ على مشاريع الري واستثمارها بالشكل الأمثل والمتابعة والتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة والاستعداد التام لمعالجة الحالات الطارئة.
مديرية التخطيط والإحصاء :
إعداد كافة خطط المؤسسة ضمن الأهداف المحددة من الجهات الدارسة وإعداد تقارير المتابعة التي ترصد سير العمل في المشاريع وتنبه إلى مواقع الخلل وبيان الصعوبات والعقبات , وتقديم الاقتراحات اللازمة لتقييم أعمال المؤسسة , والمساهمة في إعداد الموازنة ومتابعة الإنفاق المالي لكافة الجهات العاملة بالمؤسسة ومتابعة العقود وتنفيذ القروض والإنفاقات الدولية إضافة إلى متابعة الجهات المشرفة والمنفذة وإعداد خطط الإحصاء والقوى العاملة والتدريب والإيفاد.
مديرية الشؤون الفنية :
الأشراف الفني والإداري على جميع الجهات الفنية المكلفة بدراسة مشاريع الاستصلاح والقيام بأعمال الدراسات والتصاميم ومختلف الأعمال الصناعية على شبكات الري والصرف والطرق ...إلخ ، والمراقبة الفنية على حسن تنفيذ الأعمال في المشاريع والمشاركة بجميع الأمور الفنية التي تخص المؤسسة (تصاميم-تعديلات-استشارات هندسية- تقارير فنية ...)
مديرية الشؤون المالية :
تطبيق الأنظمة المالية والمستودعية وتنفيذ السياسة المالية العامة للمؤسسة واقتراح سياسة الحصول على تأمين الأموال المطلوبة لتغطية متطلبات المؤسسة إضافة إلى دراسة تتبع الأعمال المالية اللازمة للمؤسسة وفق للخطة والموازنة المطلوبة وإدارة وحفظ الأوراق المالية وإعداد الكشوف اللازمة لحركة الأموال وإعداد التقارير الدورية على المركز المالي للمؤسسة , وتصفية كافة العقود التي تجريها الإدارة , والتعاون مع مديرية التخطيط لإعداد مشروع الخطة والموازنة الاستثمارية .
مديرية الشؤون القانونية :
القيام بجميع الأعمال التنظيمية المتعلقة بشؤون العاملين في المؤسسة وتبليغ القرارات والأوامر الصادرة عن المدير العام إلى الجهات صاحبة العلاقة إضافة إلى توزيع البريد والأشراف على الحرس والنظافة وتنظيم سجلات البريد , وإجراء المسابقات , والتصنيف والأرشفة وتلقي الشكاوي ،إضافة إلى دراسة القضايا والدفوع المتعلقة بالدعاوي القضائية والتحكيمية بالتنسيق مع إدارة قضايا الدولة ومتابعة المراسلات الموجهة إلى مجلس الدولة وإجراءات الصحة والسلامة المهنية والدفاع المدني والحرس والاستملاكات للأراضي وكافة الشؤون العقارية .
مديرية التوريدات والعقود :
اقتراح الخطة السنوية والخمسية للتوريدات والتمويل والمشاركة في إعداد الخطة المالية وخطة القطع الأجنبي بالتعاون مع باقي المديريات واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير المواد والمستلزمات والقطع التبديلية والمحروقات ، ومتابعة إجراءات العقود من حيث المناقصات وإجراءات فض العروض وتنظيم المحاضر وتصديقها ومتابعة قرارات لجان الاستلام المؤقت والنهائي للمشاريع بالتنسيق مع الفروع .
مديرية التحريات والبحوث :
القيام بالتحريات الجيولوجية والهيدروجيولوجية والبيديولوجية لكافة مشاريع الري والصرف والمنشآت التابعة لها بدأ من الدراسة الأولية وحتى الانتهاء من مرحلة التنفيذ إلى المشاركة باستلام الأساسات أو أي من الأعمال المخفية وإعطاء السماح للاستمرار بها إضافة إلى وضع برامج تنفيذ الأعمال الجيولوجية وإصدار المخططات الناظمة وتلبية حاجات المصمم من أعمال التحريات الجيولوجية الهندسية لمواقع المنشآت المالية وغيرها .
مديرية الرقابة الداخلية :
مراقبة مدى تقيد أجهزة المؤسسة بالقوانين والأنظمة والتعليمات الصادرة وكشف مواطن الخلل والهدر وأسباب قصور الإنتاج ودواعي عدم تنفيذ الخطط ومؤازرة الهيئة المركزية في أداء مهامها المتعلقة بالمخالفات الواقعة على الأموال العامة المرتبكة من قبل العاملين في المؤسسة ومتابعة تقارير وتوصيات الهيئة والجهاز المركزي والتحقيق في الشكاوي التي تحال إليها .
مديرية الحسابات :
تقوم بتطبيق النظام المحاسبي الصادر بالمرسوم 287 لعام 1978 وتعديلاته وإعداد يوميات المساعدة لكافة عمليات الصرف والقبض والدفع ومذكرات القيد وإدخال المعلومات بالحاسب الالكتروني وتدقيق الكشوف المصرفية ومطابقتها مع القيود وحصر الفروق ومتابعة تسويتها ومتابعة المطابقة الدورية للنفقات المصروفة على الاعتمادات ومتابعة السلف الممنوحة والمطابقة الدورية لحسابات القروض والمشاركة في حل التشابكات المالية مع الجهات الأخرى .
مديرية الآليات :
توزيع الآليات في مختلف المديريات والأشراف على الرحبات وإعدادها وتجهيزها من الورش والعدد وإصلاح وصيانة كافة الآليات وتأمين المحروقات والزيوت واقتراح تشكيل لجان المبايعات وضبط سجلات الآليات وتحديد معدلات استهلاك المحروقات وتنظيم برامج التدريب الضرورية للعاملين والتحقيق في حوادث وسائط النقل بما يضمن حقوق المؤسسة وتأمين القطع التبديلية ومراقبة عمل لجان الشراء وتتبع حركة الآليات ومراقبة إنتاجيتها